كوريا الشمالية تعتقل مواطنا أمريكيا

كوريا الشمالية تعتقل مواطنا أمريكيا

فئة:سياسة

أعرب مسؤولون أمريكيون أن كوريا الشمالية اعتقلت مواطنا أمريكيا مما رفع عدد الأمريكيين المعتقلين لديها إلى ثلاثة أشخاص.

الولايات المتحدة الأمريكية

 

وطبقا لما ورد عن “بارك شان-مو”، مستشار جامعة “بيونغ يانغ” للعلوم والتكنولوجيا، فإن “طونى كيم” الذى يحمل اسما كوريا هو “كيم سانغ-دوك” قد تم اعتقاله يوم السبت الماضي.

 

وقال “بارك” أن “كيم” الذى يبلغ من العمر 58 عاما، يدرس المحاسبة فى الجامعة منذ شهر تقريبا، وقال أن المسئولين اعتقلوا “كيم” عند مغادرة البلاد من مطار “بيونغ يانغ” الدولى، وقال المتحدث باسم الجامعة أنه كان مسافرا هو زوجته فى رحلة إلى الصين.

الصين

 

وقالت وزارة الخارجية الأميركية أنها تعلم بشأن التقرير الخاص حول اعتقال مواطن أمريكي، لكنها رفضت أي تعليق إضافي “نظرا لاعتبارات السرية والخصوصية”.

البيت الأبيض

 

واعتبارا من مساء يوم الأحد الماضي، لم تذكر وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية شيئا عن خبر الاعتقال.

 

وعلى الرغم من عدم التصريح بأي معلومات عن سبب اعتقال “كيم”، فإن الاعتقال يأتي في وقت زادت فيه حدة التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. فقد كانت كلتا الدولتين تتبادلان مؤخرا التهديدات بشن الحرب، كما أن الزج بمواطن أمريكي أخر في السجن سيزيد من تعقد الموقف.

 

وفى العام الماضى، حكم على “اوتو وارمبير”، وهو طالب بجامعة “فرجينيا” يبلغ من العمر 21 عاما من سكان ضواحي مدينة “سينسيناتى” بولاية “أوهايو”، بالسجن لمدة 15 عاما مع الأشغال الشاقة بعد اعترافه بمحاولة سرقة لافتة دعائية.

 

ويذكر أن “كيم دونغ تشول” الذى ولد فى كوريا الجنوبية، ولكن يعتقد أنه يحمل الجنسية الأمريكية يقضى عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات بسبب التجسس.

 

كما يجري احتجاز أجنبي أخر، وهو قس كندي في كوريا الشمالية، اسمه “هايون سو ليم”، وهو مواطن كندي في الستينيات من عمره وقد ولد في كوريا الجنوبية، قد أدين وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 2015 بتهمة محاولة استخدام الدين للقضاء على النظام الحاكم في كوريا الشمالية ومساعدة السلطات الأمريكية والسلطات في كوريا الجنوبية على التغرير بالمواطنين في كوريا الشمالية واختطافهم.


إترك رد